Dreamsouss
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط

قطار الدوري السعودي يتأهب للانطلاق

اذهب الى الأسفل

قطار الدوري السعودي يتأهب للانطلاق

مُساهمة من طرف imazeghn 4ever في 2011-09-08, 08:28



يستهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري السعودي لكرة القدم عندما يحل ضيفاً على هجر يوم السبت، في الوقت الذي يستضيف فيه الاتحاد، الساعي بدوره الى استعادة مكانته محلياً، فريق التعاون في افتتاح المرحلة يوم الجمعة.

انطلاقة الدوري تأتي عقب صدمة الشارع الرياضي السعودي لخسارة المنتخب أمام نظيره الأسترالي 1-3 في الدمام يوم الثلاثاء الفائت في الجولة الثانية من منافسات الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، بعد أن كان قد تعادل في الأولى مع عمان في مسقط سلبياً.

ويعود إذاً الصخب إلى مدرجات الملاعب السعودية بعد صيف ساخن كان حافلاً بالعديد من الصفقات المهمة التي أبرمتها الأندية لتعزيز صفوفها وتعزيزها بأفضل اللاعبين المحليين والأجانب.

ومن المتوقع أن يكون هذا الموسم مختلفاً عن المواسم السابقة، إذ أن رقعة المنافسة على اللقب تتسع لتشمل النصر والأهلي والشباب والاتفاق رغم أفضلية الهلال والاتحاد.

وقد استعدت الفرق للدوري بشكل مميز حيث أقامت بعض الفرق معسكرات خارجية كالهلال والشباب والتعاون والرائد والأنصار والفتح، والبعض الآخر معسكرات داخلية في الطائف وأبها والباحة، كما كان هناك بعض المشاركات في بطولات ودية كبطولة الرياض التي نظمها الهلال بمشاركة الاتفاق والتعاون والشباب الإماراتي الذي توج بلقبها.

وشارك النصر في بطولة بني ياس الإماراتي وفاز بلقبها أيضاً، وهو ما ينطبق على الشباب الذي شارك في بطولة العين الإماراتي.

على صعيد التعاقدات، قامت جميع الفرق باستبدال معظم لاعبيها الأجانب، حيث لم يتم الإبقاء سوى على 12 لاعبا أجنبياً من الموسم الماضي مقابل التعاقد مع 44 جدد.

أما سوق الانتقالات المحلية فلم يشهد صفقات كبيرة كما كان متوقعاً باستثناء تعاقد النصر مع مهاجم الأهلي الدولي السابق مالك معاذ. كما وافق نادي الهلال على انتقال قائده ياسر القحطاني للعين الإماراتي.

ويبدأ الهلال حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة هجر الصاعد حديثا لدوري الأضواء، في حين يستضيف الاتحاد وصيف بطل النسخة الأخيرة التعاون في جدة.

وتبرز في المرحلة الاولى مباراة دربي المنطقة الشرقية التي تجمع القادسية والاتفاق على ملعب الراكة، حيث يتطلع القادسية الذي نجا من الهبوط في العام الماضي مستفيداً من قرار اللجنة الفنية التي أسقطت الوحدة إلى الدرجة الأولى نتيجة التلاعب في المباراة الأخيرة أمام التعاون، إلى بداية قوية خصوصاً وأنه يواجه المنافس التقليدي له.

وقد استعد القادسية بشكل جيد من خلال معسكر إعدادي في منطقة الباحة ثم المشاركة في بطولة المصيف في الطائف، ولكن يبقى لاعبوه الأجانب هم الأقل فنيا بين بقية اللاعبين باستثناء مهاجمه الجزائري الحاج بوقش الذي يعد صفقة رابحة بكل المقاييس.

في المقابل، فإن الاتفاق ثالث الدوري والذي تنتظره مشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا سيكون مرشحا للفوز عطفا على الفوارق الفنية الكبيرة بينه وبين منافسه، وقد استعد بشكل مميز حيث تعاقد مع المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش وعزز صفوفه دفاعه بالبرازيلي كارلوس سانتوس بعد أن نجح في تجديد عقد هدافه الأرجنتيني سيبستيان تيغالي ولاعب الوسط البرازيلي برونو لازاروني، ويبرز في الفريق نخبة من اللاعبين المميزين أمثال صالح بشير ويوسف السالم ويحيى الشهري وسياف البيشي.

نبذة تاريخية

انطلق الدوري السعودي عام 1975 تحت مسمى الدوري التصنيفي وتم تقسيم الفرق خلاله إلى مجموعتين بحيث تضم كل مجموعة ثمانية فرق على أن تشكل الأربعة الأولى من كل مجموعة فرق الدوري الممتاز.

وفي العام 1977 كانت الانطلاقة الفعلية للبطولة بمشاركة ثمانية فرق وتوج حينها الهلال باللقب الاول.

وشهد الدور السعودي تغييرات كثيرة في نظامه، إلى أن قرر الاتحاد السعودي عام 2008 اقامته وفق النظام الحالي المعروف في معظم دول العالم، أي من مرحلتين وفق مباريات الذهاب والاياب، ففاز الهلال باللقب اعوام 2008 و2010 و2011، والاتحاد عام 2009.

ورفع الاتحاد السعودي عدد الفرق في الدوري الحالي الى 14 بدلا من 12.

طيران الإمارات شريك رسمي للبطولة

من جهة أخرى، تم الإعلان يوم الخميس عن توقيع شركة طيران الامارات اتفاقية رعاية مع هيئة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم أصبحت بموجبها شريكا رسميا للدوري.

وتمتد اتفاقية الرعاية ثلاث سنوات ونصف السنة، وتتيح لطيران الإمارات وضع لوحات إعلانية في جميع الملاعب التي تقام عليها مباريات البطولة.

وقال أحمد خوري، نائب رئيس أول طيران الإمارات للعمليات التجارية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مدينة جدة: "ترتبط طيران الإمارات بصورة وثيقة مع كرة القدم عبر العالم، وتوفر لنا هذه الاتفاقية الجديدة وسيلة ممتازة للتواصل مع عشاق كرة القدم، التي تعد الرياضة الأولى في المملكة".

وأضاف خوري: "هذه أول رعاية تقدمها طيران الإمارات لكرة القدم في منطقة الخليج والشرق الأوسط خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، ونأمل أن تتطور إلى مستويات أعلى مستقبلا".

من جهته أكد المدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين السعودي محمد بن عبد الله النويصر أن توقيع عقود الرعاية "يمثل تحقيقا لرؤية رئيس مجلس إدارة هيئة دوري المحترفين السعودي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز، الذي وضع على رأس أولويات الهيئة تنمية الموارد المالية للأندية، والتي تظهر بوادرها في هذا العقد من خلال دعم خزائن الأندية بعوائد اللوحات الإعلانية لطيران الإمارات التي ستظهر في جميع ملاعب دوري زين السعودي.

وترعى طيران الامارات أندية عريقة في عالم كرة القدم مثل نادي ارسنال الانكليزي، وميلان الايطالي، وهامبورغ الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي، وريال مدريد الإسباني، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما ترتبط بعلاقة شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

كما ترعى طيران الإمارات عدداً كبيراً من البطولات والمناسبات الرياضية عبر العالم في مجال الزوارق الشراعية والزوارق السريعة وسباقات الخيل وكرة المضرب والكريكيت والرجبي والجولف.

avatar
imazeghn 4ever
عضو
عضو

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 370
نقاط التمييز : 1047
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى