Dreamsouss
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط

هل يجوز للمرأة زيارة القبور ؟

اذهب الى الأسفل

هل يجوز للمرأة زيارة القبور ؟

مُساهمة من طرف ronaldo في 2011-02-19, 02:45

في ذلك خلاف بين أهل العلم ،فالجمهور على الجواز كما ذكر الإمام النووي ،بينما ذهب بعض أهل العلم إلى كراهة ذلك أو تحريمه ، والذي أميل إليه أنه لا حرج في زيارة النساء للقبور بشرط عدم الإكثار منها ،وبشرط أن لا تشتمل الزيارة على أمور بدعية محرمة ،وهو الذي رجحه القرطبي والشوكاني وكذلك الألباني ؛وذلك لأن الحديث الذي استدل به المانعون وهو حديث : (( لعن الله زائرات القبور ))حديث ضعيف ،كما نبه عليه الشيخ الألباني في كتاب أحكام الجنائز ،والصحيح قوله صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله زوارات القبور )) ،أي اللاتي يكثرن من زيارتها .

ومما يدل على عدم المنع أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح للمرأة التي رآها تبكي عند القبر: (اتق الله واصبري )ولو كانت الزيارة ممنوعة لقال لها : (اتق الله وارجعي ).

وقد صح عند الحاكم وغيره أن عائشة رضي الله عنها زارت قبر أخيها عبد الرحمن ،ولما قيل لها أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن زيارة القبور ؟ قالت Sad نعم ،ثم أمر بزيارتها)،وهذا يدل على دخول النساء مع الرجال في قوله صلى الله عليه وسلم ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ).

وفي صحيح مسلم قصة خروج عائشة رضي الله عنها خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تركها في ليلتها ،فانطلقت وراءه ،حتى دخل المقابر فدخلت وراءه ،وفي آخر الحديث قالت عائشة : ( فقلت كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال : قولي : السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ،وإنا إن شاء الله بكم للاحقون) . هذا والله تعالى أعلم .
avatar
ronaldo

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 8
نقاط التمييز : 18
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 24
الموقع : maroc

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز للمرأة زيارة القبور ؟

مُساهمة من طرف anwar في 2011-02-19, 03:59

مشكور أخي واصل
avatar
anwar
عضو
عضو

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 460
نقاط التمييز : 2314
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الموقع : MAROC

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى